سلسلة فقه الأسرة (9) // الشيخ حسن ذياب

07 نيسان/أبريل 2016
(0 أصوات)

سلسلة فقه الأسرة (9)

الشيخ حسن ذياب

س 13: ما هي شروط صحة عقد الزواج ؟
 شروط صحة الزواج ، هي الامور التي لا يصح الزواج إلا بوجودها ، واذا اختل شرط منها يعتبر الزواج فاسدا أو باطلا ، وهي أربعة:
1 الولي: أن يعقد للمرأة وليها ، لأن الله خاطب الأولياء بقوله: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ ٌ)
[سورة النور 32] ، ولقوله صلى اللَّه عليه وسلم: " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، ثلاثا " رواه الترمذي
2 الشهادة: لا بد من شهادة رجلين عدلين على النكاح ، فلا يجوز الزواج سرا بين الزوجين ، لقوله صلى اللَّه عليه وسلم: " لا نكاح إلا بولي وشاهدين " رواه الطبراني وهو في صحيح الجامع.
3 أن لا يكون الزواج مؤقتا : لأن الزواج عقد مؤبد يراد منه بناء أسرة واستمرارية مقصودة شرعا ، فوجود مدة زمنية لانهاء العقد تبطله بالإجماع ، ولذلك حرم نكاح المتعة وسيأتي مزيد تفصيل عنه بحول الله ، في الحديث عن الانكحة المحرمة.
4 أن لا يعقد في حال الإحرام بحج أو عمرة فالمحرم لا يتزوج ولا يزوج ولا يشهد ولا يتوكل على الزواج لقوله صلى اللَّه عليه وسلم: "لا ينكح المحرم ، ولا ينكح ، ولا يخطب " رواه مسلم.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top